21 نصيحة لكتابة عنوان رقمي يجذب القراء ويرضي محركات البحث

21 نصيحة لكتابة عنوان رقمي يجذب القراء ويرضي محركات البحث

 يعتبر العنوان أهم جزء في أي محتوى رقمي، وإتقانه لا يقلّ أهمية عن إتقان كل عبارة أو معلومة في القصة ذات الصلة، فهو أول ما يظهر في نتائج البحث وعبر وسائل التواصل ومنصات المشاركة المختلفة، وأول ما تقع عليه عين القارئ الرقمي، قبل أن يتخذ قرار النقر على القصة من عدمه.

هناك اعتقاد خاطئ بأن كتابة العنوان الرئيس لأي قصة رقمية هو أمر سريع وبسيط يمكن القيام به في ثوانٍ، لكنّ الحقيقة هي أنّ عملية صياغة عنوان رقمي، يجذب المزيد من القراء ويرضي محركات البحث في آن، تحتاج لتركيز واهتمام شديد، وتدريب وتجريب مستمر، بل وأدوات أيضًا إذا اقتضت الحاجة.

في هذا المقال، تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين أهم النصائح لكتابة عنوان رئيس مثالي للمحتوى الرقمي، بالإضافة إلى أهم الأدوات والمصادر المفتوحة التي يمكن الاستعانة بها لصياغة عنوان جاذب للقراء، ومتوافق مع محركات البحث.


أولًا: لصياغة عنوان جاذب

  • قم بأبحاثك: قبل أن تبدأ في صياغة عنوان قصتك الرقمية، ضع جمهورك المستهدف ونوع المحتوى الذي يبحث عنه في الحسبان، ثم استعن أثناء الصياغة بالكلمات الرئيسة التي يستخدمها الجمهور المستهدف للوصول إلى هذا النوع من المحتوى، سيساعدك ذلك في الوصول إلى عنوان يستجيب له الجمهور بكثافة.
  • اسأل لماذا وكيف: قبل الصياغة أيضًا، اطرح مجموعة أسئلة قد تساعدك اجاباتها في الوصول إلى أفضل صيغة لعنوان جاذب، اسأل نفسك لماذا يجب أن ينقر القارئ على هذه القصة؟ لماذا يجب أن يهتم؟ ما هي المعلومات التي تهمه؟ كيف أجبره على النقر؟ من المهم طرح أسئلة من هذا النوع لفهم الكلمات الجاذبة للجمهور ومن ثم استخدامها في العنوان.
  • الوضوح لا غنى عنه: ما هي القصة؟ لا تكن غامضًا ولا تستخدم كلمات مبهمة، ركز على الكلمات الواضحة التي تلخص أهم ما في القصة، فالقارئ الرقمي لن يتخذ قرارًا بالنقر والقراءة قبل أن يتأكد من أنه سوف يحصل على معلومة مهمة أو جديدة أو ذات قيمة.
  • العنوان القصير هو الأنسب: لا تكتب عنوانًا طويلاً، البيئة الرقمية والمنصات ومحركات البحث والقارئ الرقمي أيضًا يفضلون العنوان القصير. لا يجب أن نتجاهل أن المحتوى الرقمي يخضع لحجم الشاشة، بعض القراء يستهلكون الأخبار والتقارير عبر هواتفهم المحمولة وشاشاتها ذات الحجم المحدود، ما يجعل العنوان القصير أمرًا لا بد منه، على عكس الصحف والمجلات المطبوعة التي لا تتقيد بطول محدد للعنوان، ما يفسح المجال لعناوين أطول.
  • يجب أن يكون قائمًا بذاته: في الصحافة المطبوعة، يرفق العنوان بالنص، لذا لا تتقيد العناوين المطبوعة بإبراز المعلومات المهمة في أغلب الأحيان، وهناك مجال للتلاعب بالألفاظ واستخدام لغة ملونة أو مضحكة أو بلاغية في العناوين. أما في البيئة الرقمية فالأمر يختلف، العنوان يظهر بمفرده، وينشر غالبًا خارج سياقه، وبشكل مستقل تمامًا عن القصة المرتبطة به، سواء في خلاصات الأخبار أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات، لذا لا بد أن يكون العنوان قائمًا بذاته ومكتملًا، وكافيًا لفهم أبرز ما تدور حوله القصة.
  •  يجب أن يحتوي على معلومات مهمة: القاعدة الأولى تؤكد أن العناوين الرقمية التي تنقل معلومات محددة تولد اهتمامًا أكبر من العناوين العامة، والقاعدة الثانية تؤكد أن العنوان الخالي من المعلومات المهمة لا يناسب أبدًا الوسيط الرقمي، لذا يجب أن تبرز العناوين بشكل واضح أكبر قدر ممكن من المعلومات المهمة التي تتضمنها القصة.
  • لا تضع كل ما لديك في عنوان واحد: رغم أن إبراز أهم المعلومات في العنوان هو أمر ضروري كما قلنا، لكن أيضًا لا يصح أن نضع كل ما لدينا من معلومات مهمة في العنوان الرئيس، يجب أن يشعر القارئ بأن لديه فرصة لمعرفة المزيد عندما ينقر لقراءة النص كاملًا، دع العنوان يشعل حماس القارئ بشأن قصتك ليضطر لقراءتها كاملة.
  •  احترس من استخدام أدوات الاستفهام: الإفراط في استخدام (لماذا، كيف، وما إلى ذلك) في عناوينك الرقمية يضعفها ويقلل من جاذبيتها، ربما تحتل الأسئلة الاستفهامية مكانة ما في الصحافة المطبوعة، لكنها ليست مفضلة في الصحافة الرقمية، وإذا اضطررت لاستخدامها، فاحذر من هيمنة العناوين الاستفهامية على صفحتك الرئيسة.
  • بديل السؤال هو وضع الإجابة: يفضل أن يمنح العنوان الرقمي الإجابة عن الأسئلة الملحة، لا أن يطرحها، يمكنك استخدام الإجابات في بداية العنوان لإشباع فضول القارئ، مع وعد بتفاصيل أكثر عند قراءة النص الكامل، مثلًا، "نعم.. قررت الحكومة فرض ضريبة جديدة على العقارات وإليك التفاصيل".
  • الدقة والصدق أمران في غاية الأهمية: لا تكن مضللًا ولا تعتمد على عناوين لا علاقة لها بالمحتوى لزيادة عدد القراءات والنقرات، جذب القارئ للمحتوى عن طريق العنوان لا يجب أن يتم بطريقة غير مشروعة.
  • استخدم الأرقام والبيانات: وفقًا للعديد من الدراسات، فإن العناوين الرئيسية التي تحتوي على أرقام أو بيانات تحظى باهتمام القراء وتجذب انتباههم على الفور، بجانب أن معدل مشاركتها أعلى بكثير. كما ثبت أن استخدام الأرقام الفردية في العنوان يحظى بأكبر قدر من الاهتمام. بالإضافة إلى أن استخدام العدد في صيغته الرقمية أفضل من كتابته بالحروف، مثلًا، كلمة "سبعة"، يفضل استبدالها بالرقم "7".
  • اكتب أكثر من عنوان: ضع في الحسبان أن الوصول إلى العنوان المثالي من أول محاولة أمر صعب جدًا، يفضل كتابة من 3 إلى 5 عناوين، ثم فحصها جيدًا قبل اختيار أفضلها.


ثانيًا: للتوافق مع الـ SEO

  • من 50 إلى 60 حرفًا: عنوان بهذا الحجم، يحدث فرقًا جوهريًا في جوجل، ويساعد على تجنب قطع العنوان على صفحات نتائج محرك البحث SERPs، ووسائل التواصل الاجتماعي، التي تسمح فقط بحوالي 60 حرف، وأي زيادة يتم قطعها. حاول ألا يتعدى عنوانك 60 حرفًا، وإذا اضطرتك الظروف لعنوان أطول، تأكد من الاحتفاظ بالكلمات الرئيسة الأكثر أهمية في البداية لضمان ظهورها في SERPs، وسهولة مشاركة العنوان على وسائل التواصل الاجتماعي .
  • اكتب للبشر: ركز على الناس وليس على السياسة، من المهم السعي لإيجاد زاوية إنسانية في عنوانك، حتى في أكثر الأخبار صعوبة، فالبشر، في النهاية، هم الذين يتخذون القرار بالنقر على القصص في محركات البحث.
  • اكتب العناوين التي يسهل فهمها: لا تربك القراء باستخدام كلمات وعبارات غير شائعة. استخدم كلمات بسيطة ورائجة على محركات البحث للتعبير عن القصة، وإذا صادفتك عبارات أو كلمات معقدة ذات صلة بالمحتوى، بسطها بقدر الإمكان.
  • اجمع الكلمات الرئيسة: فكر في المصطلحات التي قد يكتبها القارئ للعثور على هذه القصة، أو استخدم أداة أو مصادر تساعدك في تحديد أبرز الكلمات الرئيسة ذات الصلة، ثم ضعها في بداية العنوان أو بالقرب منه.
  • اختر عنوانًا فريدًا وغير مكرر: يجب أن يكون عنوانك مختلفًا عن العناوين الأخرى الموجودة على محركات البحث، والتي تستهدف نفس الجمهور أو تتعلق بمحتوى مشابه، يمكنك اختبار تفرد عنوانك بكتابته في خانة البحث بجوجل، مرفقًا بعلامات اقتباس مزدوجة للحصول على النتيجة الدقيقة التي تريدها. مثال: "7 تعديلات على قانون المعاشات الجديد"، في حال ظهرت لك هذه العبارة "لم يتم العثور على نتائج"، فأنت على الطريق الصحيح.
تذكر أيضًا أن تفرد العنوان لا يعني عدم استخدام الكلمات الرئيسة التي يستخدمها الآخرون، لكن يعني أن صيغة العنوان ككل غير مكررة.


ثالثًا: أدوات ومصادر لصياغة العنوان

  • استخدم Trends Google لاختيار الكلمات الرئيسة المناسبة.
  • استخدم SERP Simulator  لمعرفة المكان الذي سيتم فيه اقتطاع العنوان في نتائج البحث ومن ثم تعديله حسب الحاجة.
  • استخدم CoSchedule لتحليل عناوينك من حيث النوع والطول، وتوازن الكلمات، واستخدام الكلمات المؤثرة. تساعدك هذه المؤشرات في كتابة عناوين جاذبة للزيارات والمشاركات، وترتيب أعلى في نتائج البحث.
  • استعن بـ SE Ranking للبحث عن الكلمات الرئيسة التي يمكنك الاعتماد عليها في عنوانك وكافة التفاصيل عنها، ما يجعل العنوان أكثر جاذبية وفاعلية لمحركات البحث.

اشترك في نشرتنا البريدية
AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90