22 منصة لفيديو مجاني بلا حقوق لصنّاع المحتوى المرئي

22 منصة لفيديو مجاني بلا حقوق لصنّاع المحتوى المرئي

 تعدّ مقاطع ولقطات الفيديو بمختلف أنواعها والمؤثرات البصرية والصوتية، رأس مال مسؤولي المونتاج وصناع المحتوى المرئي والأفلام وصحفيي الفيديو، ويحتاجون دائمًا إلى مصادر متجددة منها لإنتاج المحتوى المرئي الموكل إليهم.

وفيما يلي نقدّم لكم 22 مصدرًا للحصول على فيديوهات مجانية تحمل رخصة المشاع الإبداعي:

Pexels Videos

أحد مواقع الصور الشهيرة يقدم قسمًا للفيديو مجاني بنفس المميزات المقدمة في الصور، تحت رخصة (CC0) التي تكفل استخدام الفيديو لجميع الأغراض بما فيها التجارية.

يصنف مقاطع الفيديو عبر الوسوم وفقًا لموضوعها أو الأكثر الشعبية، ويوفرها للتحميل المجاني بدون حد أقصى بصيغة (MP4) وبجودة عالية تتراوح ما بين (4k  وUHD وHD) يمكن الاختيار بينهما. يتيح الموقع للمستخدمين معلومات عن كل فيديو تتضمن مدته وجودته ومعدل الإطارات لكل ثانية.


Videvo

من أشهر المواقع المتخصصة في الفيديو، يضم آلاف مقاطع الفيديو المجانية ذات الدقة العالية في جميع المجالات، وقسمًا مستحدثًا "لكوفيد 19"،  بـ 3 أنواع من التراخيص تحكم تحميل واستخدام الفيديوهات على الموقع.

رخصة بدون حقوق ملكية Royalty Free License

تتيح التحميل لفيديو واحد يمكن التعديل عليه واستخدامه في أي عدد من المشاريع، ونشره بدون شرط الإشارة لمصدره. المحظور الوحيد في هذه الرخصة هو إعادة نشر الفيديو الأصلي على أي موقع ويب آخر.

رخصة إسناد  Videvo) Videvo Attribution License)

وفيها يمكن تحميل والتعديل على مقاطع الفيديو ونشرها بلا حدود وبشكل مجاني، بشرط أن تشير لصاحب الفيديو مع استمرار المحظور في الرخصة السابقة وهو إعادة نشر الفيديو الأصلي على موقع ويب آخر.

رخصة (Creative Commons 3.0)

تسمح بتحميل واستخدام أي عدد من مقاطع الفيديو مجانًا، بشرط نسب الفيديو لصاحبه، الفارق هنا في هذه الرخصة أنها تسمح أيضًا بإعادة نشر الفيديو الأصلي على مواقع أخرى دون بيعه.

يتميز الموقع بإتاحته لفيديوهات الحركة البطيئة والرسوم المتحركة وفيديوهات مرور الزمن والمؤثرات البصرية والصوتية ولقطات الطائرة بدون طيار، ويمكن البحث عن الفيديوهات من خلال تحديد الرخصة المطلوبة أو الدقة المطلوبة أو عبر القسم التابعة له.

من المفضل الاطلاع على معلومات الفيديو التي يوفرها الموقع للتحقق من الرخصة ومن أنه الفيديو المنشود.

Videezy

من أكبر مجتمعات الفيديو في العالم يوفر الموقع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيديوهات فائقة الدقة. بجانب التصنيفات المعتادة يضم الموقع قسم" After Effects" الذي يحتوي على العديد من "التمبلات" المفيدة، من بينها الرسوم المتحركة وفيديوهات "Intro" و "Vectors" وغيرها.

فيديوهات الموقع معظمها مجاني متاحة للتعديل عليها والاستخدام لجميع الأغراض بما فيها التجارية، شرط إسناد الفيديو لمصدره ومنتجه، وهناك رخصة مدفوعة بثلاثة خطط تتراوح من 19 إلى 49 دولار أميركي في العام تتيح مكتبة فيديوهات الموقع بالكامل دون الإشارة للمصدر ومميزات أخرى.


Cute stock footage

موقع سهل الاستخدام يضم العديد من الصور والفيديوهات المجانية في مجالات متعددة بما فيها تأثيرات الأفلام القديمة واللقطات الجوية والخلفيات و"Intro" والفيديوهات المفرغة على كروما خضراء بدقة 4k.

لم يعلن الموقع عن رخصة معينة تحكم الاستخدام، وبالتالي فهو موقع مجاني تمامًا يمكن استخدام جميع الفيديوهات به لجميع الأغراض بما فيها التجارية.


Mazwai

موقع يضم مكتبة متنوعة من الفيديوهات المجانية بجودة عالية في تصنيفات مختلفة تأتي تحت رخصتين: الأولى رخصة (CC-BY 3.0)، الاستخدام فيها مجاني لجميع الأغراض بما فيها التجارية بشرط نسب الفيديو لمؤلفه الأصلي، والثانية رخصة (Mazwai License) وفيها الاستخدام مجاني تمامًا لجميع الأغراض التجارية وغير التجارية ويمكن نشر الفيديو دون نسبه لمصدره، بشرط وحيد عدم إعادة نشر الفيديو الأصلي- دون التعديل عليه- في موقع آخر.

يضع الموقع تحذيرًا فيما يخص الفيديوهات التي يظهر فيها أشخاص أو ممتلكات خاصة يمكن التعرف عليهم أو التي تحتوي على مقاطع موسيقية أو مؤثرات صوتية، بوجوب الحصول على إخلاء طرف أو إذن من أصحابها بشكل منفصل في حالة استخدام الفيديو لغرض تجاري.


Coverr

موقع مجاني بالكامل لا يتطلب تسجيل ولا إسناد الفيديو لمصدره، فكرته الاساسية التي تم استقاء اسمه منها هي تقديم أغلفة مرئية للمواقع، يقدم العديد من مقاطع الفيديو المنتمية لتصنيفات مختلفة عالية الدقة، والصالحة للاستخدام التجاري والشخصي .


Mixkit

موقع شعاره أصول مجانية لمشروعك، حيث يقدم مكتبة ضخمة تضم فيديوهات وقوالب ومؤثرات صوتية وموسيقى بشكل مجاني، تحت 4 أنواع من الرخص - 2 منها للفيديو - خصصها الموقع

أحدها يسمح بالتحميل والتعديل والاستخدام لجميع الأغراض بما فيها التجارية بشرط الإسناد للمصدر، والآخر لا يسمح بالاستخدام التجاري ويقتصر على الاستخدام الشخصي أو التعليمي مع إسناد الفيديو لمؤلفه الأصلي.

vidsplay

أحد المواقع التي تقدم مقاطع فيديو لإعادة الاستخدام، يمنح المستخدم تجربة مجانية لمدة شهر ينتقل عقبها إلى النسخة المدفوعة والتي تبلغ قيمتها نحو 30 دولار أميركي.


pixabay

من أهم وأشهر المواقع المتخصصة في الصور والفيديوهات، يضم مكتبة ضخمة من الصور ومقاطع الفيديو المجانية عالية الدقة التي تحمل رخصة المشاع الإبداعي (CC0)، والتي تتيح الاستخدام غير المحدود لما تضمه تلك المكتبة في جميع الأغراض الشخصية والتعليمية والتجارية من دون شرط نسب الفيديو أو الصور لمصدرها.


ignitemotion

موقع يقدم فيديوهات مجانية يمكن استخدامها كخلفيات متحركة في مشاريع تحرير الفيديو، متاحة للاستخدامين الشخصي والتجاري.


orangehd

موقع يضم مقاطع فيديو مجانية بجودتين (FHD و HD) للاستخدام تحت رخصة (CC BY-NC 4.0)، والتي تسمح فقط بالاستخدام الشخصي مع نسب الفيديو لمصدره.


DISTI

موقع يقدم لمستخدميه 10 فيديوهات مجانية عالية الجودة كل 10 أيام بعد التسجيل صالحة للاستخدامين الشخصي والتجاري.


Life of Vids

موقع يضم مقاطع فيديو مجانية متنوعة عالية الدقة يمكن استخدمها لجميع الأغراض بما فيها التجاري دون قيود لحقوق المؤلف أو الناشر، يتم تحديثها بشكل أسبوعي بما فيها لقطات الطائرة بدون طيار، بشرط عدم إعادة توزيع أكثر من 10 فيديوهات  -بشكلها الأصلي-على مواقع أخرى مماثلة.


Splitshire

موقع متخصص في الصور بالأساس لكنه يضم العديد من لقطات الفيديو المجانية تمامًا التي تم التقاطها بواسطة طائرة بدون طيار، ويمكن استخدامها والتعديل عليها ونشرها للأغراض الشخصية والتجارية بلا حقوق أو إسناد للمؤلف، باستثناء حظر إعادة نشر وتوزيع الفيديو الأصلي على مواقع مماثلة، أو استخدامها في مشاريع تحمل محتوى غير لائق أو يحض على العنف أو العنصرية أو التمييز.


Production Crate

يضم هذا الموقع العديد من لقطات الفيديو والمؤثرات البصرية والصوتية المجانية، حيث يتيح التسجيل به في الخطة المجانية تحميل 5 مقاطع فيديو في اليوم.

MOTIONBOLT

يقدم هذا الموقع خلفيات متحركة مجانية يمكن استخدامها لجميع الأغراض من دون قيود.


MITCHMARTINEZ

موقع يضم مقاطع فيديو تشبه الأفلام السينمائية بمؤثرات رائعة تصلح للاستخدام الشخصي بلا حقوق.


vidlery

يقدم هذا الموقع مقاطع فيديو متحركة يمكن استخدامها في مشاريع الفيديو بلا حقوق أو إسناد للمؤلف الأصلي.


Artgrid

أشبه بمحرك بحث للقطات الفيديو فائقة الدقة والتي تصل جودتها إلى 8K. يقدم مجموعة من مقاطع الفيديو التي يمكن استغلالها بحدود في النسخة المجانية، واستخدامها بلا حدود وفقًا لتدرج الخطط المدفوعة التي تتراوح قيمتها من نحو 25 إلى 50 دولار أميركي شهريًا.


XSTOCKVIDEO

أحد مواقع الفيديو المجانية يقدم لقطات بدقة تصل لـ(1920 x 1080) متاحة للاستخدام الشخصي والتعليمي، وفي حالة الرغبة للاستخدام التجاري يتم التحول لشراء الترخيص مقابل رسوم رمزية.


BOTTLED VIDEO

موقع تأسس في عام 2011 كجزء من شركة إنتاج الفيديو العائلية كمكتبة فيديو مجانية بنسبة 100% صالحة للاستخدام لجميع الأغراض.


Motion Array

موقع غير مجاني لكن به الكثير من قوالب (After Effects) ولقطات الفيديو المجانية والتي يمكن استخدامها بلا قيود.

اشترك في نشرتنا البريدية
AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90